الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

أحاديث سنن ابن ماجه في "الطفل"

1- حدثنا محل بن خليفة أخبرنا أبو السمح قال  : - كنت خادم النبي صلى الله عليه و سلم فجئ بالحسن أو الحسين . فبال على صدره . فأرادوا أن يغسلوه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( رشه . فأنه يغسل بول الجارية ويرش من بول الغلام ) .
2- عن أم كرز قالت سمعت النبي صلى الله عليه و سلم : يقول ( عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة )
3-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إني لأدخل في الصلاة وإني أريد إطالتها . فأسمع بكاء الصبي فأتجوز
 في صلاتي مما أعلم لوجد أمه ببكائه )  [ ( فأتجوز ) أي أتخفف في القراءة ] .
4-حدثنا أبو الزبير عن جابر بن عبد الله  : - قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إذا استهل الصبي صلى عليه وورث ) .
عن أبي هريرة أن النبي خير غلاما بين أبيه وأمه . وقال : ( يا غلام هذه أمك وهذا أبوك ) .
5-عن جابر بن عبد الله قال رفعت امرأة صبيالها إلى النبي صلى الله عليه و سلم في حجة . فقالت يا رسول الله ألهذا حج ؟  : قال ( نعم . ولك أجر ) .
6-عن ابن عمر قال نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن القزع  قال وما القزع ؟ قال ان يحلق من رأس الصبي مكان ويترك مكان.
7-عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  : ( إن أطيب ما أكلتم من كسبكم . وإن أولادكم من كسبكم ) .
8-عن أبي هريرة قال قضى رسول الله صلى الله عليه و سلم في الجنين بغرة عبد أو أمة .
 9-عن الشعبي عن النعمان بن بشير قال انطلق به أبوه يحمله إلى النبي صلى الله عليه و سلم . فقال أشهد أنى قد نحلت النعمان من مالي كذا وكذا . قال  : ( فكل بنيك نحلت مثل الذي نحلت النعمان ؟ ) . قال لا . قال فأشهد على غيري . قال أليس يسرك أن يكونوا لك في البر سواء ؟ قال بلى . قال فلا .  [ ( قد نحلت النعمان ) أي أعطيته . ( فأشهد على هذا غيري ) كناية عن تركه .
10-قال النبي صلى الله عليه و سلم: ( لا يحل لرجل أن يعطي العطية ثم يرجع فيها . إلا الوالد فيما يعطي ولده ) .
11-عن جابر بن عبد الله قال رفعت امرأة صبيالها إلى النبي صلى الله عليه و سلم في حجة . فقالت يا رسول الله ألهذا حج ؟ : قال ( نعم . ولك أجر ) .
12-عمر بن أبي سلمة قال كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه و سلم . وكانت يدي تطيش في الصحفة . فقال لي : ( ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك )  [ ( تطيش ) أي تتحرك وتضطرب ولا تثبت في مكان واحد . ]
*قال الشيخ الألباني في هذه الأحاديث : صحيحة .
13-قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة )
 في الزوائد المعنى أحرج عن هذا الإثم . بمعنى أن يضيع حقهما . واحذر من ذلك تحذيرا بليغا . وأزجر عنه زجرا أكيدا . قاله النووي . وإسناده صحيح رجاله ثقات. [ ( أحرج ) من التحريج أو الإحراج . أي أضيق على الناس في تضيع حقهما . وأشدد عليهم في ذلك . ] قال الشيخ الألباني : حسن
14-عن سعيد بن أبي راشد أن يعلي بن مرة حدثهم  : - إنهم خرجوا مع النبي صلى الله عليه و سلم إلى طعام دعوا له . فإذا حسن يلعب في السكة . قال فتقدم النبي صلى الله عليه و سلم أمام القوم وبسط يديه . فجعل الغلام يفر ههنا وههنا . ويضاحكه النبي صلى الله عليه و سلم حتى أخذه . فجعل إحدى يديه تحت ذقنه والأخرى في فأس رأسه فقبله . وقال ( حسين مني وأنا من حسين . أحب الله من أحب حسينا . حسين سبط من الأسباط ) إسناده حسن . رجاله ثقات.

ليست هناك تعليقات: